بسم الله الرحمن الرحيم
مفهوم التربية واهدافها
مفهوم التربية :- هي مجموعة العمليات التي بها يستطيع المجتمع أن ينقل معارفه وأهدافه المكتسبة ليحافظ على بقائه، وتعني في الوقت نفسه التجدد المستمر لهذا التراث وأيضا للأفراد الذين يحملونه. فهي عملية نمو وليست لها غاية إلا المزيد من النمو، إنها الحياة نفسها بنموها وتجددها.
التربية من وجه نظير بعض فلاسفة التربية :- ومن أهم :-
أفلاطون :- وهو يقول ان التربية تضفي على الجسم والنفس كل جمال وكمال .
لودج :- ان التربية لها معنان وهي تعامل الانسان مع البيئة المحيط به وهذا مفهوم واسع له أما التربية بمعناها الضيق فيقصد به في التعليم المدرسي .
ميلتون :- فيقول أن التربية السليمة هي التي تؤدي الإنسان إلى بر الأمان في السلم والحرب بصورة مناسبة وماهرة عالية .
توماس الإكويني : الهدف من التربية هو تحيقيق السعادة بغرس كل الأفكار العقلية والمعرفية له .
هيجل :- يري ان العمل الجماعي هو انسب شئ .
هرمان هورن :- يجد هرمان أن التربية هي التفاعل مع الله لذلك يؤدي إلى تربية اخلاقة .
أما ارسطو طاليس : يعرف بأنها أعداد للعقل للتعليم كما تعد الأرض بالبذرة .
رفاعي الطهطاوي :- فيقول أن التربية هي أن تبني خلق الطفل على مايليق بالمجتمع الفاضل وأن تنمي فيه جميع الفضائل التي تصونه من الرذائل وتمكنه من مجاورة ذاته للتعاون مع أقرانه على فعل الخير .
ستورات ميل :- يقول ان التربية هي كل ما يعلمه المرء أو يعلمه لغيره .
هربرت سبنسر :- يقول هي كل نقوم به من أجل أنفسنا وكل ما يقوم به من أجلنا بغية التقرب من كمال طبيعتها .
تباين الآراء حول مفهوم التربية
نجد أن في بعض الأراء لمفاهيم التربية متضاربة معا بعضا البعض فنجد أن التربية في بعض المفاهيم للعلماء انها تنظر للتربية كانها تهذيب للأخلاق الحميدة للإنسان واخرون يرون ان التربية عمليه روحية هدفها تعميق صلة الإنسان بربه ويري البعض على انها اعداد للالتربية في بعض المفاهيم للعلماء انها تنظر للتربية كانها تهذيب للأخلاق الحميدة للإنسان واخرون يرون ان التربية عمليه روحية هدفها تعميق صلة الإنسان بربه ويري البعض على انها اعداد للإنسان للدخول في مجتمع لكي يواكبه وينظر على التربية على أنها تحقق ذات الفرد البشري لتحقيق كما سبق ذكره .
س أهم خصائص التربية او سماتها ( 1- انها عمل أنساني 2- انها نشاط متعلق بالأفراد 3- انها عملية مستمرة تلازم الإنسان طول حياته ) .
.
تطور مفهوم التربية
تطورت التربية إلى عدة تحولات من أهمها التحولات التي بدأت بالأسرة ثم إلى المرحلة المتخصصة ثم انتقالها من التعلم الصغير إلى التعليم الكبير أي التعليم الجماهيري ثم إلى تحولها إلى عقل الإنسان الذي يفكر ويتعلم من الحياة التي يعيش فيها .